أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الفلكي الشوافي يوضح حول ظاهرة “الهالة” المحيطة بالشمس التي ظهرت في سماء صنعاء

يمنات – صنعاء

تداولت وسائل الاعلام و ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صور غير طبيعية للشمس و حولها هالة، ما أثار استغراب الكثيرين.

و في هذا الخصوص قال الفلكي اليمني عدنان الشوافي، ان هذه الظاهرة التي شوهدت في سماء صنعاء أمس الثلاثاء ١٤ إبريل/نيسان ٢٠٢٠، هي ظاهرة فيزيائية  طبيعية، و لها عدة اسماء شائعة، حيث تسمى “هالة الشمس” و “هالة رامبو” و “كلب الشمس” و “هالة ٢٢ درجة” و “قرنية الشمس”.

و أوضح الشوافي و هو خبير دولي في الفيزياء الفلكية و مخاطر الطاقة، أن هذه الظاهرة ناتجة عن انكسار اشعة الشمس بواسطة بلورات الجليد نتيجة وجود طبقة من السحب المرتفعة عادة فوق ٦ كيلومتر و بشكل بلورات جليدية.

و لفت الشوافي إلى أن الشائع شعبيا بأن هذه الظاهرة مؤشر لأمطار غزيرة. منوها إلى أن هذا المفهوم نتفق معه في اليمن و البلدان المدارية التي يكون عادة السبب الرئيسي لتكونها وجود السحب المرتفعة و نشاط الطقس.

و كان الفلكي الشوافي قد حذر الأسبوع الماضي من الامطار الغزيرة و الشديدة الغزارة. متوقعا دخول اليمن تحت اخدود مداري يجلب الامطار الغزيرة.

و نبه الشوافي من استمرار الحالة المطيرة، في معظم المحافظات اليمنية، و التي تشهد منذ بداية هذا الاسبوع امطار غزيرة، تسببت في فيضانات، و الحقت الكثير من الخسائر في الممتلكات و البنية التحية، راح ضحيتها العديد من الارواح خلال اليومين الماضيين.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى